5 Simple Techniques For وظائف الموارد البشرية

Wiki Article



تعزيز المشاركة والتفاعل: ينظم القسم فعاليات وأنشطة متنوعة تهدف إلى تعزيز التواصل والترابط بين الموظفين، مثل الرحلات والمسابقات وحفلات الشركة، مما يساهم في بناء علاقات قوية بينهم وتعزيز روح الفريق.

يلعب قسم الموارد البشرية دورًا هامًا في تصميم وإدارة حزم التعويضات والمزايا للموظفين، مما يساهم في جذب أفضل المواهب والحفاظ عليها، تتضمّن مهامه وأنشطته الآتي:

هو أحد الوظائف الرئيسة للموارد البشرية، فالتوظيف هو تعيين الأشخاص المناسبين، وتوفير فرص التدريب المناسبة لهم، وتشمل هذه المهمة على إدارة الموظفين داخل الشركة للاستفادة منهم بشكل فعّال باعتبارهم المورد الأساسيّ لأي مؤسسة، كما تشمل أيضًا تطوير الوصف الوظيفيّ، كنشر إعلانات الوظيفة، وإجراء المقابلات، وتحديد الرواتب، وتقديم العرض الوظيفيّ، وتهتم أيضاً بجذب الموظفين؛ من خلال الاعتماد على مجموعة من الوسائل الحديثة وغيرها، مثل استخدام شبكة الإنترنت.

صفحات للمحررين الذين سجَّلوا خروجهم تعلَّم المزيد مساهمات

تقييم الأداء: إجراء مراجعات دورية للأداء مع الموظفين لتقييم مدى تحقيقهم لأهدافهم الفردية والمساهمة في تحقيق أهداف الشركة.

تهتم إدارة الموارد البشرية في استقطاب المواهب وتوظيفها في الشركة، بدءًا من تحديد الاحتياجات الوظيفية بالتعاون مع المدراء، وصولًا إلى دمج الموظفين الجدد في بيئة العمل:

يجب أن يكون مدير الموارد البشرية قادرًا على العمل كمستشار للإدارات المختلفة في الأمور المتعلقة بالموارد البشرية. ويشمل ذلك العمل مع رئيس القسم في صياغة السياسات والإجراءات. أولاً وقبل كل شيء، يجب على مديري الموارد البشرية تقديم مشورة الخبراء حول كيفية إنشاء علاقة أقوى بالموظفين.

نشر فرص العمل على لوحات الوظائف الافتراضية عبر الإنترنت

يعمل موظفو الموارد البشرية مع مختلف المدراء في البحث والتخطيط والتدريب وتطوير ثقافة القوى العاملة لضمان التنفيذ الناجح لاستراتيجية العمل.

التدريب: إدخال إجراءات العمل الجديدة أو المعدات الجديدة تتطلب التدريب. يمكن تقديم التدريب في المنزل أو السماح للموظفين بالانضمام إلى الندوات أو الفصول الدراسية.

أما فيما يخص الشركات التي ليس بها اتحادات، قد يكون هناك منصب متخصص يعرف باسم "علاقات الموظفين"، يعمل هذا الشخص بشكل مشابه كحلقة وصل بين الشركة وعمالها بدون مظلة النقابة.

يتم التقييم الدّوري لأداء العاملين؛ وذلك لمعرفة مدى تطور أو تراجع أداء الموظفين، ومعرفة أسباب الخلل ومعالجتها، علماً بأنَّ هذه العمليّة تعد مهمةً للموارد البشريّة؛ لأنّها تبيّن وظائف الموارد البشرية مدى دقّة البرامج، وتساعد في رفع الكفاءة الإنتاجيّة للمؤسسة، ومعرفة معوقات العمل، وتحديد مواطن القصور في أداء الفرد، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة لتطويرها ونقاط الضعف لتفاديها وحلها.

هناك الكثير من التخصصات الأخرى للموارد البشرية التي يمكن أن تزود الطلاب بالمهارات والمعرفة اللازمة لأداء أدوار محددة في الموارد البشرية.

نساعد متخصصي الموارد البشرية وقادتها على الازدهار وتحقيق النجاحات في مجال عملهم عبر منظومة تقنية حديثة متكاملة لإدارة الموارد البشرية سحابيًا.

Report this wiki page